إيرادات متوقعة لسوق الألعاب المحمولة في السعودية خلال 2024

إيرادات متوقعة لسوق الألعاب المحمولة في السعودية خلال 2024

470 مليون دولار إيرادات متوقعة لسوق الألعاب المحمولة في السعودية خلال 2024

من المتوقع أن تصل إيرادات سوق الألعاب المحمولة في السعودية إلى أكثر من 470 مليون دولار في عام 2024، بارتفاع سنوي بنسبة 6.37 %، بحسب بيانات موقع ستاتيستا العالمي المتخصص في الإحصائيات الدولية.

شهدت السوق في السعودية نموا كبيرا في الأعوام الأخيرة، مدفوعا بتفضيلات العملاء المتعددة، حيث من المتوقع أن يصل حجمها إلى 640 مليون دولار بحلول عام 2029.

المستهلكون المحليون أظهروا تفضيلا قويا لألعاب الهاتف المحمول، ما أدى إلى زيادة الطلب على ألعاب الهاتف المحمول ودفع نمو السوق.


ومن المقرر أن ترتفع نسبة المستخدمين 14.6 % في عام 2024 ليصل عددهم 5.5 مليون، وسيستمر الارتفاع 16.3% بحلول 2029 إلى 6.5 مليون مستخدم.

أحد الاتجاهات الرئيسة في سوق ألعاب الهاتف المحمول في السعودية هو ظهور ألعاب متعددة عبر الإنترنت تسمح للمستخدمين بالاتصال واللعب مع لاعبين آخرين في وقت واحد، ما يعطي تجربة ألعاب اجتماعية.

تعزى شعبية الألعاب المتعددة إلى زيادة الاتصال وسرعات الإنترنت في السعودية.

ويظهر المستهلكون السعوديون أيضا تفضيلًا للألعاب التي تقدم تجارب غامرة، مثل ألعاب الواقع المعزز (AR) والواقع الافتراضي (VR). توفر هذه التقنيات تجربة لعب فريدة وجذابة، ما يدفع الطلب على مثل هذه الألعاب في السوق.

وعلى صعيد المطورين السعوديين يوجد 85 مطورا لألعاب الهاتف المحمول نشطين على متجر جوجل بلاي، وذلك بحسب بيانات موقع "42 ماتيرز" المتخصص في تطبيقات نظام الأندرويد.

من بين أكثر من 277 ألف لعبة على "جوجل بلاي" تم إنشاء 323 منها بواسطة مطورين سعوديين، ومن أبرزها: "عدنان معلم القرآن" من تاج ميديا، "كاي أو إس دريفت" و"كلايمنج ساند" من استديو يومكس السعودي.

يدعم نمو سوق الألعاب المحمولة عوامل اقتصادية كلية مواتية، حيث تتمتع السعودية باقتصاد قوي ومستويات دخل عالية، ما يسمح للمستهلكين بالإنفاق على الأنشطة الترفيهية والتسلية، بما في ذلك الألعاب المحمولة. إضافة إلى ذلك، أدت رؤية 2030، التي تهدف إلى تنويع الاقتصاد والحد من الاعتماد على النفط، إلى زيادة الاستثمارات في قطاعي التكنولوجيا والترفيه.

يحقق ناشرو الألعاب المحمولة في السعودية أرباحا من تطبيقاتهم عن طريق شراء اللعبة وهذه الفئة تشكل 1%، ويستفيد 81% من مطوري الألعاب من الإعلانات الداخلية بينما يقوم 33% منهم بعمليات شراء داخل التطبيق.

يذكر أن 21% من ألعاب الهواتف المحمولة في السعودية متاحة على نظامي "إي أو إس" و"الأندرويد". وعلى الصعيد العالمي، تتوفر 24% من ألعاب الأجهزة المحمولة على النظامين.

أما بالنسبة إلى أكثر الألعاب تحميلا من قبل المستخدمين السعوديين، فكانت لعبة "وايت أوت سيرفيفال"، "ستاك بول"، "روبلاكس"، "فري فاير"، "ببجي موبايل"، و"لاست ور: سيرفيفال".